والد الملكة رانيا العبدالله في ذمة الله  

موعد أول أيام عيد الأضحى والإجازة في مصر


أنباء الوطن -

يرتبط عيد الأضحى عند المسلمين بعدد من الطقوس الدينية والروحية، على رأسها فريضة الحج وذبح الأضاحي.

 

وعقب الانتهاء من عيد الفطر المبارك، تتوجه أعين المسلمين في شتى بقاع الأرض لمعرفة موعد عيد الأضحى لا سيما وأن الفارق الزمني بينهم 70 يوماً فقط.

وبحسب الحسابات الفلكية المعلنة في مصر، فإن السبت الموافق 9 يونيو/ تموز المقبل، سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، على أن تستمر إجازة العيد لمدة 4 أيام كاملة، وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق 12 يوليو 2022.

ورغم أن الموعد محدد سلفا، وفق الحسابات الفلكية، إلا أن ذلك لا يغني عن الرؤية الشرعية، التي غالبا ما تؤيد تلك الحسابات، في ظل وجود أكثر من 6 مواقع لرصد ورؤية أهلة الشهور العربية بالتنسيق مع اللجان الشرعية بدار الإفتاء المصرية والجهات المعنية بالمحافظات المختلفة.

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد في تصريحات صحفية، أن أول أيام عيد الأضحى المبارك 2022 سيكون وفقا لحساباتنا الفلكية، يوم السبت 9 يوليو/ تموز المقبل، وستكون وقفة العيد الجمعة 8 يوليو/ تموز.

وتابع أن الإعلان الرسمي عن موعيد عيد الأضحى والوقفة يكون للجهات المختصة التي تقوم بذلك بعد التنسيق مع المملكة العربية السعودية، نظرا لارتباط مناسبة عيد الأضحى بمناسك الحج.

ويضيف أن المعهد من جانبه أيضا يكون على تواصل دائم مع الجهات المعنية بالدول المختلفة المهتمة بمجالات الفلك لمتابعة أي متغيرات أو مستجدات في هذا الشأن، خاصة دولة الممكلة العربية السعودية.