صندوق اسكان موظفي الامانة يصدر دفعة جديدة لمستحقي القروض  

الشوبكي: انخفاض اكبر من المتوقع على البنزين بالأردن


أنباء الوطن -

قال الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة " عامر الشوبكي" ان الانخفاضات على أسعار النفط عالميا في الاسبوعيين الماضيين كانت اكثر من المتوقع ، وبالتالي سينعكس هذا على أسعار البنزين اردنيا .

 

وأوضح الشوبكي انه نتيجة لاستمرار هبوط اسعار النفط ووصولها الى ادنى مستوياتها منذ كانون ثاني 2021 ، ولان هذه الانخفاضات اكبر من التوقعات الصادرة عن المختصين قبل اسبوعين و المدروسة لنهاية الشهر الحالي، فانه من المتوقع حدوث تغيير ايجابي لصالح المواطن على أسعار الوقود في الأردن.

 

وأضاف : من المتوقع ان تخفض الحكومة اسعار البنزين بنسب تتراوح بين 4.5 الى 6 بالمئة وبواقع 5.5 قروش الى 6 قروش على كل لتر من البنزين 90 والبنزين 95 ، ويمثل هذا انخفاضا يصل الى اكثر من دينار الى دينار وعشرين قرشا على كل تنكة من البنزين بنوعيه .

 

وأضاف :اما السولار (الديزل) فالحكومة مصرة على استكمال فرض كامل الضريبة الثابتة عليه ولذا من المتوقع اضافة 3.5 قرش على كل لتر ، بينما من المفروض ان تقوم الحكومة بتثبيت سعر الكاز في تسعيرة الشهر القادم كما اعتادت في السنوات الماضية.

 

وبين الشوبكي ان اسعار السولار والكاز وصلت الى مستوى تاريخي غير مسبوق في الاردن مما رفع اسعار معظم السلع والخدمات وقلص القدرة التنافسية لبعض الصناعات الاردنية، واضاف اعباء جديدة على الاسر والمنازل التي تستخدم السولار والكاز في التدفئة .

 

يذكر ان الحكومة استكملت الشهر الماضي كافة الضرائب المفروضة على البنزين والبالغة 7.4 على تنكة البنزين 90 و 11.5 دينار على تنكة البنزين 95.