عاجل | المجالي يؤكد ضرورة تسويق ودعم قانون البيئة الاستثمارية الجديد  

توقيع اتفاقية تُمهد لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن


أنباء الوطن -

 

وقّعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الخميس، اتفاقية تُمهد لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن، مع شركتي (أورانج) و(أمنية) العاملتين في خدمات الاتصالات المتنقلة في الأردن، بحضور وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة.

وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، خلال مؤتمر صحفي، إن الإعلان عن اتفاقية تُمهد لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن، هو اجتماع "تاريخي مع قطاع الاتصالات المساهم بالنمو الاقتصادي".

وأضاف الهناندة، في رده على أسئلة الصحفيين، أن "الخدمة ستأخذ 18 شهرا لإطلاقه للجمهور، وسيصل حجم الإنجاز للمشروع إلى 50% خلال الأعوام الأربعة الأولى من إطلاق الخدمة"، مشيرا إلى أنه "إذا لم تلتزم هذه الشركات بتحقيق هذه الأهداف بإطلاق الخدمة تعتبر الاتفاقية لاغية".

وأشار إلى أن "أنه لم يتم التوافق مع المشغل الثالث وهو شركة زين على بعض الإجراءات التعاقدية ونتمنى معالجة الأمر".

وفي رده على استفسارات "المملكة"، قال الهناندة إن "الباب لا يزال مفتوحا للمشغل الثالث للمشاركة في اتفاقية تشغيل الجيل الخامس"، موضحا أن "الحد الأقصى للشركات الموقعة للاتفاق لتشغيل الخدمة هي 18 شهرا".

وأضاف أنه "لا التزام بالاتفاقية بموضوع ترخيص مشغل رابع في السوق من عدمه والسوق مشبع لا يحتمل مشغل آخر".

الهناندة، قال إن "تقنية الجيل الخامس ستوفر وظائف بشكل مباشر وغير مباشر، والتحدي في هذه التقنية هو ربط برج الاتصالات مع الألياف الضوئية لتقديم الخدمات".

وبين أن "الأردن يتعرض بشكل يومي لهجمات سيبرانية"، مؤكدا "اتباع الاحتياطات كافة للتصدي لذلك، ولا علاقة لملف الجيل الخامس في هذه المسألة".

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، بسام السرحان، إن "دور القوات المسلحة كبير وصولا لتفعيل ترددات الجيل الخامس".

الهناندة، قال إن ": نسبة تغطية خدمات الإنترنت تجاوزت الـ 96% في الأردن، وعدم وصولها إلى بعض الأماكن كانت مشكلة فردية".

وأشار إلى أن "الاستهلاك اليومي للانترنت في الربع الأول من العام 2020، وصل إلى 7 آلا تيرابايت، وارتفع إلى 10 آلاف تيرابايت لذات الفترة من العام الماضي، ثم ارتفع إلى 13 ألف تيرابايت للربع الأول من العام الحالي".

السرحان، أشار إلى وجود شكاوى تصل من أهالي بعض المناطق حول السماح بتركيب الأبراج، وطلبات من نواب لتقوية الخدمات من تركيب أبراج لصالح مناطق وأهالي"، موضحا أن "المعلومات المتداولة حول تسبب أبراج الاتصالات للأمراض غير صحيحة".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية للاتصالات، زياد شطارة، قال إن "الشركة ستتعاون لإطلاق الخدمات وبعد 12 شهرا، نتوقع إطلاق البدء في خدمات الجيل الخامس في الأردن".

وعن أسعار الخدمة في الأردن، قال السرحان، إن "موضوع السعر للخدمة ضمن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات"، فيما أكد شطارة أن "الأسعار دائما في متناول المستهلك ونتوقع أن تكون بأسعار معقولة لحين إطلاقها".

ودعا شطارة إلى توفير أجهزة تدعم تقنية الجيل الخامس، وهذا الأمر يحتاج استثمارات بقيمة 300 مليون دينار من القطاع ككل".

رئيس الوزراء بشر الخصاونة أعلن، في 9 يناير/ كانون الثاني 2022، عن إطلاق بنية تحتية لخدمات الجيل الخامس للاتصالات، وقال، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، إن "الحكومة اتخذت قراراً بتمكين شركات الاتصالات المحليَّة من تأسيس البنية التحتيَّة لخدمات الجيل الخامس 5G".

السرحان قال في تصريح سابق لـ"المملكة" إن إطلاق خدمات الجيل الخامس "ليس ترفاً"، بل حاجة ماسة وركيزة أساسية للتحول الرقمي والذي أصبح سمة أساسية من سمات التطور التكنولوجي المستقبلي، مشيرا إلى أن خدمات الجيل الخامس تدعم معظم الخدمات والتطبيقات الحديثة مثل خدمات المحتوى وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وغيرها من الاستخدامات التي تحتاج إلى تقنية سريعة ومنافسة، الأمر الذي يعود بالفائدة على تحقيق النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي وتسهم في توفير فرص العمل المختلفة والوظائف المستحدثة ودخول شركات مساندة للسوق الأردني الواعد.